منتدى نادي النور


المنتدى الرسمي لنادي النور التابع لثانوية ابن سحنون الراشدي ولاية- سعيدة -الجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» نتائج امتحانات السداسي الثاني 2016/2017
من طرف gtu الإثنين مايو 15, 2017 12:06 pm

» اعلان عن استشارة
من طرف gtu الخميس أبريل 20, 2017 12:31 pm

» ندوة دولية بعنوان ” التسيير الحضري و الحكم المحلي “
من طرف gtu الإثنين أبريل 17, 2017 2:08 pm

» تظاهرة يوم العلم 16 أفريل 2017
من طرف gtu الإثنين أبريل 17, 2017 12:55 pm

» ندوة دولية بعنوان ” التسيير الحضري و الحكم المحلي “
من طرف gtu الإثنين أبريل 10, 2017 5:48 pm

» اعلان للاساتذة و ممثلي الطلبة
من طرف gtu الثلاثاء أبريل 04, 2017 12:06 pm

» اعلان عن استشارة
من طرف gtu الأحد فبراير 26, 2017 4:42 pm

» يوم دراسي حول اسهام تكنولوجيا الفضاء في الوقاية و التعامل مع الكوارث الطبيعية
من طرف gtu الثلاثاء فبراير 21, 2017 11:48 am

» اعلان عن تنظيم دورة رياضية في كرة القدم
من طرف gtu الإثنين فبراير 20, 2017 5:27 pm

» اعلان للطلبة فيما يخص الرحلة العلمية
من طرف gtu الإثنين فبراير 20, 2017 11:11 am


شاطر | 
 

 مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rezkinana4
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 86
تاريخ الميلاد : 04/08/1997
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 18/06/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : saida
العمل/الترفيه : تلميذة
-------- توقيعي --------- : 1


مُساهمةموضوع: مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي    الثلاثاء مارس 18, 2014 10:13 pm

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعليمية الأولى جغرافيا -- سنة 3 --
عالم الشمال: هو مصطلح جغرافي اقتصادي.
جغرافيا: يعني الدول الواقعة شمال الكرة الأرضية – 35 درجة بالنسبة لأوراسيا و30 بالنسبة لأمريكا.
اقتصاديا: تعني الدول الغنية والمتطورة في جميع المجالات ومن مظاهرها الازدهار الاقتصادي - ارتفاع المستوى المعيشي - الغنى- التحكم في التكنولوجيا .
عالم الجنوب: هو مصطلح جغرافي اقتصادي.
جغرافيا: تعني الدول الواقعة جنوب الكرة الأرضية - جنوب المحور السابق-.
اقتصاديا: تعني الدول الفقيرة والمتخلفة في جميع المجالات ومن مظاهرها الفقر - تدهور المستوى المعيشي - مستوى أدنى للخدمات .
تبييض الأموال: هو إخفاء المصدر غير المشروع للأموال، ظهر هذا المصطلح في الو. م. أ سنة 1988م، ويعني إعادة رسكلة الأموال غير المشروعة الناتجة عن تجارة المخدرات ـ الأسلحة ـ الوثائق المزورة .
اتفاقية لومي: هي اتفاقية اقتصادية بين الاتحاد الأوروبي و46 دولة من إفريقيا ومنطقتي البحر الكاريبي والمحيط الهادي سنة 1975م، وتمنح هذه الاتفاقية صادرات الدول الإفريقية إلى الاتحاد الأوربي إعفاءً من الرسوم الجمركية، مدتها 25 سنة، تجددت في 31/05/2000م لمدة 20 سنة -اتفاقية التجارة الحرة-.
مجموعة التبادل الحر: هي اتفاقية بين مجموعة من الدول لا للتعيين تقوم على تأسيس المنطقة وتشجيع المنافسة الحرة والعادلة - إلغاء الحقوق الجمركية، تسهيل وتحسين الولوج إلى الأسواق العمومية .
التنمية: مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط والوسائل والإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات الذاتية المتوفرة من اجل تحقيق رفاه اقتصادي وازدهار اجتماعي.
المؤشر: إشارة قابلة للملاحظة، مجموعة من المؤشرات تكون معيار.
التقدم: هو ظاهرة اجتماعية اقتصادية تعبر عن حالة الازدهار الاقتصادي والرقي الاجتماعي الناتج عن حيوية المجتمع وقدرة استغلال موارده البشرية والاقتصادية وتحويلها إلى متجددة .
التخلف: هو عدم قدرة مجموعة بشرية من الاستغلال العقلاني لمواردها البشرية والاقتصادية مما يؤدي بها إلى حالة الفقر المزرية التي يعود سببها إلى السياسة الاستعمارية .
التضخم: هو انخفاض في القيمة الحقيقية لوحدة النقد كما يعرف بأنه الارتفاع في المستوى العام للأسعار والسلع والخدمات.
المعيار: هو النموذج الذي يحتذي به لقياس درجة اكتمال شيء ما فيقال عير بين المكيالين أي امتحنهما لمعرفة مدى تساويهما .
رؤوس الأموال: هو مصطلح اقتصادي يقصد به الأموال والمواد والأدوات اللازمة لإنشاء نشاط اقتصادي بهدف تجاري هو الربح أو الإعلام أو الأعمال الإنسانية وتعتبر رؤوس الأموال هي المحرك الأساسي لأي مشروع أو عمل استثماري .
الاستثمارات: إقامة مشاريع اقتصادية في أحد القطاعات الاقتصادية الثلاثة، لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد. والاستثمار يكون بواسطة التمويلات الذاتية، أو عن طريق الشراكة، أو عن طريق الاقتراض وهو استثمار مباشر، أما الاستثمار غير المباشر فتقوم به الدولة.
البنوك: هي مؤسسات مالية تهدف إلى تسهيل المعاملات المالية للعملاء وحفظ الأموال و تشغيلها، فهي المكان المناسب لحفظ النقود، أو الاقتراض منها عند الحاجة .
البورصة: يعود أصل كلمة بورصة إلى اسم عائلة فان بورصن البلجيكية التي كانت تعمل في مجال البنوك .
تسمى بورصة القيم المنقولة وهي مؤسسة تابعة للسوق المالية يتم فيها بيع وشراء الأسهم أو السندات التي تطرحها الشركات الكبرى في سوق المال كما توجد البورصة الخاصة بأنشطة معينة مثل: تحديد أسعار المواد الأولية كالبترول، الحديد والبن ...إلخ .
السندات: هي أوراق مالية تصدرها الشركات المساهمة بعد استكمال رأس المال الكامل لإثبات مديونية الشركات، وتختلف عن الأسهم في أن حامل السند يحصل على فائدة ثابتة، ومن هنا نرى أن السند يمثل دينا على الشركة ويكون حامله دائنا لها، تتميز السندات بارتفاع درجة الضمان .
الأسهم: هو جزء من رأس مال الشركة المساهمة يعطي لحامله الحق في حصة غير ثابتة من الأرباح التي ترتفع وتنخفض حسب حالة الشركة المالية .
العملة: هي وحدة التبادل التجاري وهي تختلف من دولة إلى أخرى وتمثل العملة شكل يسهل التبادل التجاري مقارنة بأسلوب التبادل القديم القائم على تبادل السلع مباشرة * المقايضة *
التكنولوجيا: هو التطبيق العملي للتقدم العلمي والتقني في العملية الإنتاجية أو هي مجموع المعارف العلمية المكتسبة والتي يمكن تطبيقها ميدانيا للحصول على نتيجة يتوخاها النشاط الاقتصادي، إنها معرفة التقنيات المادية بمختلف أنواعها.
القدرة الشرائية: قدرة المستهلك على شراء السلع والخدمات اللازمة له نظير دخله.
مستوى المعيشة: تعبير عن الأحوال المعيشية الجارية على الأفراد في المجتمع وهي اقتصادية، اجتماعية، تربوية، صحية وسكنية متصلة بقضايا العمل وشروطه.
الميزان التجاري: وهو الفرق ما بين قيمة الصادرات والواردات لبلد ما.
ميزان المدفوعات: الكشف الذي يهم كل عمليات التبادل التي يقوم بها بلد ما مع الخارج وتنتهي إلى عملية دفع أو قبض ماليين، فميزان المدفوعات أشمل من الميزان التجاري، إذ إلى جانب البضائع المتبادلة يهتم بتبادل الخدمات والتحويلات وتوظيف الأموال والاستثمارات خلال سنة.
المنظمات غير الحكومية: جمعيات محلية أو وطنية أو عالمية لها منطلقات وغايات متنوعة ولا تقوم على الربح المادي، ومن أكثر الميادين التي تنشط فيها: الدفاع عن حقوق الإنسان، تقديم العون الصحي والمادي لمنكوبي الحرب، حماية البيئة، وتعتمد هذه المنظمات في تمويلها على مساهمات وتبرعات أعضائها أو مساعدات الحكومات أو أجهزة أممية.
الإشهار والدعاية: هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وزراعة وتجارة وخدمات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية الغير الربحية، والتي بدون الإشهار والدعاية لا تساوي شيء.
العولمة (الأمركة، الكونية): هي مصدر متسق من العالم، وتعني إزالة الحواجز والمسافات بين الشعوب وبين الأوطان والثقافات، ويعرفها البعض بأنها تحويل العالم إلى قرية كونية، كما تعني فرض الهيمنة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية من طرف الولايات المتحدة الأمريكية أي تعميم النمط الأمريكي على العالم.
التقسيم العالمي الجديد: تقسيم العمل هو تجزئة علمية لمراحل الإنتاج بغية تحقيق إنتاجية أفضل داخل مؤسسة ما، وتبلور هذا المفهوم ليشمل الدعوة إلى أن يختص كل بلد في إنتاج مواد له فيها ميزة مطلقة أوميزة تفاضلية وبأقل تكلفة من البلدان الأخرى.
منظمة الأوبك: منظمة الأقطار المصدرة للبترول opec وهي منظمة عالمية تضم ثلاث عشر دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها، تأسست عام 1960م من طرف: ايران، السعودية، العراق، الكويت، فنزويلا، مقرها الحالي فيينا ويختصر إثمها في منظمة الأوبك و يعمل أعضاء الأوبك على زيادة العائدات من بيع النفط في السوق العالمية، تملك الدول الأعضاء في هذه المنظمة ما يتراوح بين ثلثي وثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي المستخلص من النفط .
الشركات المتعددة الجنسيات: هي شركات التي ملكيتها تخضع لسيطرة جنسيات مختلفة ومتعددة وتمارس نشاطها في بلاد أجنبية، تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد ومن ثم عناصر الانتاج من رأس المال والعمل فضلا عن المزايا التقنية وتعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة.
المنظمة العالمية للتجارة:omcهي منظمة عالمية مقرها جنيف مهمتها الأساسية ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السير والحرية وهي المنظمة العالمية الوحيدة والمختصة بالقوانين المعنية بالتجارة بين الأمم تأسست سنة 1995 – إثر قمة مراكش– وهي خليفة الاتفاقية العمة للتعريفات الجمركية الغات، وتضم 152 عضوا من الدول، مقرها الحالي فيينا.
صندوقالنقدالدولي:مؤسسةمالية دولية تأسست في ديسمبر 1945 ومقره واشنطن للعمل على تسير النظام النقدي الدولي منذ ح ع 2 وضمان احترام الدول لقواعد مؤتمر بروتن وودز لسنة 1944و تقديمالاستشارة والدعم للدول التي تواجهمشاكل ماليةواقتصادي.
البنكالعالمي:انشأا في 25 - 06 – 1946 يقدمالقروض للدول وخاصة النامية قصدتمويلالمشاريع التنموية والمساعدات التقنية.
اقتصاد السوق: نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق(العرض والطلب) وعلى المبادرة الحرة والتنافس بين المؤسسات والشركات.
اقتصاد مخطط (موجه): طبيعة الاقتصاد ببلدان المنظومة الاشتراكية سابقا، يقوم على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج وعلى التخطيط المركزي.
أمل الحياة عند الولادة: عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها المواليد في كل فئة في سنة المقياس، ويقاس أمل الحياة باستخدام أساليب إحصائية تعتمد على جدول للحياة يحسب للذكور والإناث مل على حدة. ويختلف أمل الحياة عن متوسط العمر حيث يقصد بالثاني بأنه المتوسط الحسابي لأعمار مجموع السكان.
الانترنيت: شبكة عملاقة من الحواسيب المتشابكة التي يستطيع أي كان وصل حاسوبه بها، من مؤسسات حكومية أو تعليمية أو وكالات أو مؤسسات خاصة أو أفراد، تمكن المشتك من الاستفادة من المعلومات التي يعرضها المشتركون بهذه الشبكة.
برنامج الأمم المتحدة للتنمية: هيئة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، تأسست في 1964، تضم الدول المتقدمة والدول النامية تعنى بالبحث في قضايا التعاون بين الشمال والجنوب من خلال رصد كل المعلومات ذات الصلة بالتنمية.
التدفقات (المبادلات): مصطلح تدفق يعبر عن الإنسانية والاستمرارية وهو أعم من مصطلح التجارة، فالأول أشمل حيث إلى جانب تبادل السلع والخدمات يشمل كذلك حركة انتقال رؤوس الأموال والسياح والتكنولوجيا والإعلام والقيم بمختلف أنواعها الفكرية والثقافية والتي أصبحت تشكلموردا اقتصاديا تتزايد أهميته مع التقدم البشري.
الأسواق العالمية: وهي مناطق التبادل التجاري والتي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد والتصدير ومختلف الأنشطة التجارية.
مجموعة الثمانية:هي الدول الأكثر تصنيعا في العالم بدأ تشكل المجموعة باجتماع دعت إليه فرنسا سنة 1975 حضرته إلى جانب فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا، الولايات المتحدة، كندا واليابان. لتنضم إلى هذه الدول روسيا في التسعينات تعقد هذه المجموعة اجتماعات دورية كل سنة لبحث قضايا اقتصادية، سياسية وأمنية
مؤشر التنمية البشرية: مقياس تأليفي تتراوح قيمته من 0 إلى 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يتألف من أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد
التكتلات الاقتصادية: هي معاهدات في المجال الاقتصادي تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية و تنقسم إلى تكتلات اقتصادية أفقيةوهي التي تتم بين الدول مثل الاتحاد الأوروبي وتكتلات اقتصادية رأسية وتتم بين الشركات العملاقة وذك لتحقيق الح اقتصادية وأرباح كبيرة
ناتج داخلي خام: قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة .
ناتج داخلي خام للفرد: (الدخل الفردي) وهو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان وهو مقياس نسبي ويكون إما مرتفعا أو منخفضا وهذا حسب تغير عدد السكان والناتج الداخلي الخام.
ناتج وطني خام : جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج(مصانع خدمات) ببلد ما إضافة إلي المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين و عائدات الاستثمارات).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاج داود عبد الله
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 771
تاريخ الميلاد : 20/02/1995
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الدولة : السعودية
الموقع : .
-------- توقيعي --------- : 3




مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي    الأربعاء مارس 19, 2014 2:49 pm

مشكورة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reffas hayet
عضو VIP
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3235
تاريخ الميلاد : 16/02/1997
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 16/12/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : saida
العمل/الترفيه : جميع الأشياء
-------- توقيعي --------- : 2





مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي    الجمعة أبريل 04, 2014 11:03 pm

مواضيع رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر الاسلام
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1380
تاريخ الميلاد : 13/01/1998
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 07/06/2014
الدولة : الجزائر
الموقع : سعيدة
-------- توقيعي --------- : 3


مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي    الإثنين يونيو 30, 2014 5:27 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reffas hayet
عضو VIP
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3235
تاريخ الميلاد : 16/02/1997
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 16/12/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : saida
العمل/الترفيه : جميع الأشياء
-------- توقيعي --------- : 2





مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي    الجمعة أغسطس 22, 2014 4:43 pm

شكرا بارك الله فيك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة 2 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي النور  :: منتديات التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي 2AS-
انتقل الى: